بحيرة جراكانيكا

قلعة علي باشا

قلعة علي باشا

قلعة علي باشا هي معلم تاريخي رائع يقع في مدينة فلورا في ألبانيا. تُعتبر هذه القلعة واحدة من أبرز المعالم السياحية في المنطقة وجزءًا

فندق Hotel Magra Austria – بيا

فندق Hotel Magra Austria – بيا

استمتع بإقامة لا تُنسى في فندق ماغرا النمسا في بيا، حيث يجمع بين الرفاهية والطبيعة الساحرة لتوفير تجربة استرخاء فريدة. الموقع: يقع الفندق في

وادي روجوفا

وادي روجوفا

السابق التالي وادي روجوفا هو واحد من أجمل الأماكن الطبيعية في مدينة بيا. يقع في منطقة خلابة محاطة بالجبال والغابات، ويعتبر وجهة مثالية للمتجولين

اكواخ كوجتا Chalet Kujta Rugove – بيا

اكواخ كوجتا Chalet Kujta Rugove – بيا

استمتع بتجربة فريدة وساحرة في كوخ كوجتا روغوفي في بيا، حيث يمزج بين الراحة وجمال الطبيعة في أجواء هادئة ومريحة. الموقع: تقع كوخ كوجتا

يقع السد الاصطناعي على نهر جراكانيكا، ويتميز بموقعه على ارتفاع يبلغ كيلومترين فوق جراكانيكا. تم بناء هذا السد في الفترة من 1963 إلى 1966 بهدف تزويد بريشتينا بالمياه. تم إقامة السد في مضيق بادوفاكا، الواقع تحت جبل أندروفاكا، بالقرب من منجم “كيشنيكا”. يتميز السد بارتفاع يبلغ 52 مترًا وعرض يبلغ 246 مترًا. عندما يتم ملء البحيرة، يصل طولها إلى 3.5 كيلومتر وعرضها إلى 500 متر، وأعمق نقطة فيها تصل إلى 30 مترًا. يبلغ الحجم الإجمالي للبحيرة 26 مليون متر مكعب من المياه.

أثناء عملية البناء، تم إخلاء مستوطنات نوفو سيلو الصربية في منطقة البحيرة وبادوفاك تحت السد. وتبقى كنيسة القديس ميخائيل القديمة ومقبرة نوفي سيلو كآثار للمنطقة.

يبدو السد الاصطناعي على نهر جراكانيكا معلمًا هامًا يعكس الهندسة المعمارية الرائعة وأهمية البنية التحتية لتوفير المياه للمناطق المحيطة. إليك ملخصًا للمعلومات الرئيسية حول هذا السد:

الموقع والبنية التحتية:

  • يقع السد على نهر جراكانيكا ويتميز بموقعه الارتفاعي الذي يبلغ كيلومترين فوق سطح النهر، مما يجعله منشأة هامة لتوفير المياه.
  • تم بناء السد في الفترة من 1963 إلى 1966 بهدف توفير المياه لبريشتينا، وهي العاصمة وأكبر مدينة في كوسوفو.
  • يقع السد في مضيق بادوفاكا تحت جبل أندروفاكا، ويبعد عن منجم “كيشنيكا”.

المواصفات الفنية:

  • يتميز السد بارتفاع يبلغ 52 مترًا وعرض يبلغ 246 مترًا.
  • عندما يتم ملء البحيرة، يصل طولها إلى 3.5 كيلومتر وعرضها إلى 500 متر، وأعمق نقطة فيها تصل إلى 30 مترًا.
  • الحجم الإجمالي للبحيرة هو 26 مليون متر مكعب من المياه، مما يعكس قدرتها على تلبية احتياجات المياه في المنطقة.

الأثر التاريخي والثقافي:

  • أثناء عملية البناء، تم إخلاء مستوطنات نوفو سيلو الصربية في المنطقة، مما يعكس التضحيات التي تمت من أجل بناء السد وتوفير المياه.
  • تبقى كنيسة القديس ميخائيل القديمة ومقبرة نوفي سيلو كآثار للمنطقة، مما يعزز أهمية السد من الناحية التاريخية والثقافية.

باختصار، يمثل السد الاصطناعي على نهر جراكانيكا ليس فقط هندسة معمارية متميزة ولكن أيضًا عنصرًا هامًا في توفير المياه وتطوير البنية التحتية في المنطقة.

اترك تعليقاً

Your email address will not be published. Required fields are marked *