مدينة جيلان

مدينة جيلان

قرية ذات طابع اغريقي

قرية ذات طابع اغريقي

السابق التالي استعد للسفر عبر الزمن إلى قرية ذات طابع إغريقي رائعة. إنها وجهة تأخذك إلى العصور القديمة وتحملك في رحلة ساحرة إلى ثقافة

المتحف الإثنوغرافي في بريشتينا

المتحف الإثنوغرافي في بريشتينا

يعتبر المتحف الاثنوغرافي في بريشتينا واحدًا من أهم المتاحف الثقافية في جمهورية كوسوفو. يهدف المتحف إلى الحفاظ على التراث الثقافي والتاريخي للشعب الكوسوفي وعرضه

كهف غاديم

كهف غاديم

كهف غاديم هو واحد من أهم المواقع الطبيعية في كوسوفو. يقع هذا الكهف الجميل في جبال غاديم في منطقة زريكا الجنوبية. يُعتبر كهف غاديم

قرية بوجي

قرية بوجي

السابق التالي بوجي هي قرية جبلية صغيرة تقع في غرب كوسوفو، وتُعتبر أيضًا قرية منتجع لقضاء العطلات. تحظى بوجي بموقعها في سلسلة جبال "Bjeshket

إحدى المدن الهامة في كوسوفو هي جيلان، والتي تبعد مسافة 70 كيلومترًا عن العاصمة برشتينا، وتقع قرب الحدود مع مقدونيا واليونان. تُعتبر جيلان واحدة من أجمل المدن الأوروبية، وتسكنها غالبية سكانية من أصول ألبانية مسلمة وفقًا لتعداد عام 2011.

تبلغ عدد سكان مدينة جيلان حوالي 54,239 نسمة، بينما يبلغ عدد سكان البلدية 90,178 نسمة. تضم جيلان أيضًا بعض الشخصيات المعروفة، منها لاعب كرة القدم السويسري شيردان شاكيري.

تُعتبر جيلان مدينة مهمة للاقتصاد والثقافة في كوسوفو، وتتميز بموقعها الجغرافي الاستراتيجي وجمالها الطبيعي، مما يجعلها وجهة محببة للزوار والسياح على مدار العام.

التسمية

تُذكر المصادر التاريخية، من بينها المؤرخ العثماني إفليا سيليبي مورافا، أن مدينة جيلان كانت مستوطنة في سانجاك فويترن. في رحلته التي استغرقت سبعة عشر يومًا من القسطنطينية (إسطنبول) إلى فويترن، وصف تشيليبي مساره عبر فرانيي، نوفو بردو، وكريفا ريكا (إجريدير) وجيلان (مورافا).

تعتبر أصول مدينة جيلان موضوع نزاع تاريخي. تقول المصادر الألبانية إن المدينة، التي كانت في البداية قرية، حصلت على اسمها من باباتي بيغ جيغنولي من عشيرة جيناج التي حكمت المنطقة من فوتشيتم (مالو كوسوفو ودرينيكا)، واستقرت في هذا المنطقة في القرن الثامن عشر (حوالي 1750).

وفقًا للتقاليد، يُعتقد أن اسم جيلان جاء نسبة إلى الصوفي الشيخ عبد القادر الجيلاني، حيث يُعتقد أن أول من سكن هذه المنطقة كان من أحفاده.

تتضمن تاريخ جيلان نقاشات وتوجيهات مختلفة بين المصادر التاريخية المختلفة، وهي مدينة ذات أهمية تاريخية وثقافية تستحق دراستها بعناية لفهم جذورها وتطورها عبر العصور.

اترك تعليقاً

Your email address will not be published. Required fields are marked *